کد مطلب:99373 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

خطبه 189-سفارش به تقوا











[صفحه 188]

الشرح: العجیج: رفع الصوت و كذلك العج، و فی الحدیث: (افضل الحج العج و الثج)، ای التلبیه و اراقه الدم، و عجیج، ای صوت، و مضاعفه اللفظ دلیل علی تكریر التصویت. و النینان: جمع نون، و هو الحوت، و اختلافها هاهنا: هو اصعادها و انحدارها. و نجیب الله: منتجبه و مختاره. و سفیر وحیه: رسول وحیه، و الجمع سفراء، مثل فقیه و فقهاء.

[صفحه 189]

و الیه مرامی مفزعكم: الیه تفزعون و تلجئون، و یقال: فلان مرمی قصدی، ای هو للوضع الذی انحوه و اقصده. و یروی: (و جلاء عشی ابصاركم)، بالعین المهمله و الالف المقصوره، و الجاش: القلب و تقدیر الكلام: و ضیاء سواد ظلمه عقائدكم، و لكنه حذف المضاف للعلم به. الشرح: الشعار: اقرب الی الجسد من الدثار. و الدخیل: ما خالط باطن الجسد، و هو اقرب من الشعار. ثم لم یقتصر علی ذلك حتی امر بان یجعل التقوی لطیفا بین الاضلاع، ای فی القلب، و ذلك امس بالانسان من الدخیل، فقد یكون الدخیل فی الجسد و ان لم یخامر القلب. ثم قال: (و امیرا فوق اموركم)، ای یحكم علی اموركم كما یحكم الامیر فی رعیته. و المنهل: الماء یرده الوارد من الناس و غیرهم. و قوله: (لحین ورودكم)، ای لوقت ورودكم. و الطلبه بكسر اللام: ما طلبته من شی ء. قوله: (و مصابیح لبطون قبوركم) جاء فی الخبر: ان العمل الصالح یضی ء قبر صاحبه كما یضی ء المصباح الظلمه. و السكن: ما یسكن الیه. قوله: (و نفسا لكرب مواطنكم)، ای سعه و روحا. و مكتنفه: محیطه. و الاوار: حر النار و الشمس. و عزبت: بعدت. و احلولت: صارت حلوه. و تراكمها: اجتماعها و تكاثفها. و اسهلت: صارت سهله. بعد انصابها، ای ب

عد اتعابها لكم، انصبته: اتعبته. و هطلت: سالت. و قحوطها: قلتها و وتاحتها. و تحدبت علیه: عطفت و حنت. نضوبها: انقطاعها. كنضوب الماء: ذهابه. و وبل المطر: صار وابلا، و هو اشد المطر و اكثره. و ارذاذها: اتیانها بالرذاذ و هو ضعیف المطر. قوله: (فعبدوا انفسكم) ای ذللوها. و منه طریق معبد. و اخرجوا الیه من حق طاعته، ای ادوا المفترض علیكم من العباده، یقال: خرجت الی فلان من دینه، ای قضیته ایاه.

[صفحه 192]

الشرح: اصطنعه علی عینه، كلمه تقال لما یشتد الاهتمام به، تقول للصانع: اصنع لی كذا علی عینی، ای اصنعه صنعه كامله كالصنعه التی تصنعها و انا حاضر اشاهدها بعینی، قال تعالی: (و لتصنع علی عینی). و اصفاه خیره خلقه، ای آثر به خیره خلقه، و هم المسلمون، و یاء: (خیره) مفتوحه. قال: و اقام الله دعائم الاسلام علی حب الله و طاعته. و المحاد: المخاف، قال تعالی: (من یحادد الله) ای من یعاد الله كانه یكون فی حد و جهه، و ذلك الانسان فی حد آخر و جهه اخری، و كذلك المشاق، یكون فی شق و الاخر فی شق آخر. اتاق الحیاض: ملاها، و تئق السقاء نفسه یتاق تاقا، و كذلك الرجل، اذا امتلا غضبا. قوله: (بمواتحه)، و هی الدلاء یمتح بها، ای یسقی بها. و الانفصام: الانكسار. و العفاء: الدروس. و الجذ: القطع، و یروی بالدال المهمله، و هو القطع ایضا. و الضنك: الضیق. و الوعوثه: كثره فی السهوله توجب صعوبه المشی، لان الاقدام تعیث فی الارض. و الوضح: البیاض. و العوج، بفتح العین: فیما ینتصب كالنخله و الرمح، و العوج بكسرها: فیما لاینتصب، كالارض و الرای و الدین. و العصل: الالتواء و الاعوجاج، ناب اعصل و شجره عصله، و سهام عصل. و الفج: الطریق الواسع بین ا

لجبلین، یقول: لاوعث فیه، ای لیس طریق الاسلام بوعث، و قد ذكرنا ان الوعوثه ما هی. قوله: (فهو دعائم اساخ فی الحق اسناخها)، الاسناخ: جمع سنخ، و هو الاصل، و اساخها فی الارض: ادخلها فیها، و ساخت قوائم فرسه فی الارض تسوخ و تسیخ: دخلت و غابت. و الاساس بالمد: جمع اسس، مثل سبب و اسباب، و الاسس و الاس و الاساس واحد، و هو اصل البناء. و غزرت عیونها، بضم الزای: كثرت. و شبت نیرانها بضم الشین: اوقدت، و المنار: الاعلام فی الفلاه. قوله: (قصد بها فجاجها)، ای قصد بنصب تلك الاعلام اهتداء المسافرین فی تلك الفجاج، فاضاف القصد الی الفجاج. و روی: (روادها) جمع رائد، و هو الذی یسبق القوم فیرتاد لهم الكلا و الماء. و الذروه: اعلی السنام و الراس و غیرهما. قوله: (معوذ المثار)، ای یعجز الناس اثارته و ازعاجه لقوته و متانته.

[صفحه 195]

(اختلاف الاقوال فی عمر الدنیا) الشرح: قوله (ع): (حین دنا من الدنیا الانقطاع)، ای ازفت الاخره و قرب وقتها. و قد اختلف الناس فی ذلك اختلافا شدیدا فذهب قوم الی ان عمر الدنیا خمسون الف سنه، قد ذهب بعضها و بقی بعضها. و اختلفوا فی مقدار الذاهب و الباقی، و احتجوا لقولهم بقوله تعالی: (تعرج الملائكه و الروح الیه فی یوم كان مقداره خمسین الف سنه)، قالوا: الیوم هو اشاره الی الدنیا، و فیها یكون عروج الملائكه و الروح الیه، و اختلافهم بالامر من عنده الی خلقه، و الی رسله، قالوا: و لیس قول بعض المفسرین انه عنی یوم القیامه بمستحسن، لان یوم القیامه لایكون للملائكه و الروح عروج الیه سبحانه، لانقطاع التكلیف، و لان المومنین اما ان یطول علیهم ذلك الیوم بمقدار خمسین الف سنه، او یكون هذا مختصا بالكافرین فقط، و یكون قصیرا علی المومنین، و الاول باطل، لانه اشد من عذاب جهنم، و لایجوز ان یلقی المومن هذه المشقه، و الثانی باطل، لانه لایجوز ان یكون الزمان الواحد طویلا قصیرا بالنسبه الی شخصین، اللهم الا ان یكون احدهما نائما، او ممنوا بعله تجری مجری النوم فلا یحس بالحركه، و معلوم ان حال المومنین بعد بعثهم، لیست هذه الحال. قا

لوا: و لیست هذه الایه مناقضه للایه الاخری، و هی قوله تعالی: (یدبر الامر من السماء الی الارض ثم یعرج الیه فی یوم كان مقداره الف سنه مما تعدون) و ذلك لان سیاق الكلام یدل علی انه اراد به الدنیا، و ذلك لانه قد ورد فی الخبر ان بین الارض و السماء مسیره خمسمائه عام، فاذا نزل الملك الی الارض ثم عاد الی السماء، فقد قطع فی ذلك الیوم مسیره الف عام، الاتری الی قوله: (یدبر الامر من السماء الی الارض)، ای ینزل الملك بالوحی و الامر و الحكم من السماء الی الارض، ثم یعود راجعا الیه و عارجا صاعدا الی السماء، فیجتمع من نزوله و صعوده مقدار مسیر الف سنه. و ذكر حمزه بن الحسن الاصفهانی فی كتابه المسمی "تواریخ الامم" ان الیهود تذهب الی ان عدد السنین من ابتداء التناسل الی سنه الهجره لمحمد (ص) اربعه آلاف و اثنتان و اربعون سنه و ثلاثه اشهر. و النصاری تذهب الی ان عدد ذلك خمسه آلاف و تسعمائه و تسعون سنه و ثلاثه اشهر. و ان الفرس تذهب الی ان من عهد كیومرث والد البشر عندهم الی هلاك یزدجرد بن شهریار الملك اربعه آلاف و مائه و اثنتین و ثمانین سنه و عشره اشهر و تسعه عشر یوما، و یسندون ذلك الی كتابهم الذی جاء به زردشت، و هو الكتاب المعروف بابستا.

فاما الیهود و النصاری فیسندون ذلك الی التوراه و یختلفون فی كیفیه استنباط المده. و تزعم النصاری و الیهود ان مده الدنیا كلها سبعه آلاف سنه، قد ذهب منها ما ذهب و بقی ما بقی. و قیل: ان الیهود انما قصرت المده لانهم یزعمون ان شیخهم الذی هو منتظرهم، یخرج فی اول الالف السابع، فلو لا تنقیصهم المده و تقصیرهم ایامها لتعجل افتضاحهم، و لكن سیفتضحون فیما بعد عند من یاتی بعدنا من البشر. قال حمزه: و اما المنجمون فقد اتوا بما یغمز هذا كله، فزعموا انه قد مضی من الدنیا منذ اول یوم سارت فیه الكواكب، من راس الحمل الی الیوم الذی خرج فیه المتوكل بن معتصم بن الرشید من سامراء الی دمشق، لیجعلها دار الملك و هو اول یوم من المحرم سنه اربع و اربعین و مائتین للهجره المحمدیه، اربعه آلاف الف الف الف- ثلاث لفظات- و ثلاثمائه الف و عشرون الف سنه، بسنی الشمس. قالوا: و الذی مضی من الطوفان الی صبیحه الیوم الذی خرج فیه المتوكل الی دمشق ثلاث آلاف و سبعمائه و خمس و ثلاثون سنه و عشره اشهر و اثنان و عشرون یوما. و ذكر ابوالریحان البیرونی فی كتاب "الاثار الباقیه عن القرون الخالیه" ان الفرس و المجوس یزعمون ان عمر الدنیا اثنا عشر الف سنه، علی عدد البروج و

عدد الشهور و ان الماضی منها الی وقت ظهور زردشت صاحب شریعتهم ثلاثه آلاف سنه، و بین ابتداء ظهور زردشت و بین اول تاریخ الاسكندر مائتان و ثمان و خمسون سنه، و بین تاریخ الاسكندر و بین سنته التی كتبنا فیها شرح هذا الفصل- و هی سنه سبع و اربعین و ستمائه للهجره النبویه- الف و خمسمائه و سبعون سنه، فعلی هذا یكون الماضی الی یومنا هذا من اصل اثنی عشر الف سنه اربعه آلاف و ثمانمائه و ثمانی عشره سنه، فیكون الباقی من الدنیا علی قولهم اكثر من الماضی. و حكی ابوالریحان عن الهند فی بعض كتبه، ان مده عمر الدنیا مقدار تضعیف الواحد من اول بیت فی رقعه الشطرنج الی آخر البیوت. فاما الاخباریون من المسلمین، فاكثرهم یقولون: ان عمر الدنیا سبعه آلاف سنه و یقولون اننا فی السابع، و الحق انه لایعلم احد هذا الا الله تعالی وحده، كما قال سبحانه: (یسالونك عن الساعه ایان مرساها، فیم انت من ذكراها، الی ربك منتهاها) و قال: (لایجلیها لوقتها الا هو ثقلت فی السموات و الارض لا تاتیكم الا بغته یسالونك كانك حفی عنها قل انما علمها عند الله). و نقول مع ذلك كما ورد به الكتاب العزیز: (اقتربت الساعه) و (اقترب للناس حسابهم)، و (اتی امر الله فلا تستعجلوه). و لانع

لم كمیه الماضی و لا كمیه الباقی، و لكنا نقول كما امرنا، و نسمع و نطیع كما ادبنا، و من الممكن ان یكون ما بقی قریبا عند الله، و غیر قریب عندنا كما قال سبحانه: (انهم یرونه بعیدا و نراه قریبا). و بالجمله هذا موضع غامض یجب السكوت عنه. قوله (ع): (و قامت باهلها علی ساق) الضمیر الدنیا، و الساق الشده، ای انكشفت عن شده عظیمه. و قوله تعالی: (و التفت الساق بالساق) ای التفت آخر شده الدنیا باول شده الاخره. و المهاد: الفراش، و ازف منها قیاد، ای قرب انقیادها الی التقضی و الزوال. و اشراط الساعه: علاماتها، و اضافتها الی الدنیا لانها فی الدنیا تحدث و ان كانت علامات للاخری. و العفاء: الدروس. و روی: (من طولها) و الطول: الحبل. ثم عاد الی ذكر النبی (ص) فقال: جعله الله سبحانه بلاغا لرسالته، ای ذا بلاغ، و البلاغ: التبلیغ، فحذف المضاف. و لاتخبو: لاتنطفی ء. و الفرقان: ما یفرق به بین الحق و الباطل. و اثافی الاسلام: جمع اثفیه، و هی الاحجار توضع علیها القدر، شكل مثلث. و الغیطان: جمع غائط، و هو المطمئن من الارض. و لایغیضها، بفتح حرف المضارعه، غاض الماء و غضته انا، یتعدی و لایتعدی، و روی (لایغیضها) بالضم علی قول من قال: اغضت الماء، و هی لغ

ه لیست بالمشهوره. و الاكام: جمع اكم، مثل جبال جمع جبل، و الاكم جمع اكمه، مثل عنب جمع عنبه و الاكمه: ما علا من الارض، و هی دون الكثیب. الشرح: الضمیر یرجع الی القرآن، جعله الله ریا لعطش العلماء، اذا ضل العلماء فی امر و التبس علیهم رجعوا الیه، فسقاهم كما یسقی الماء العطش، و كذا القول فی ربیعا (لقلوب الفقهاء) و الربیع هاهنا: الجدول، و یجوز ان یرید المطر فی الربیع، یقال: ربعت الارض فهی مربوعه. و المحاج: جمع محجه، و هی جاده الطریق. و المعقل: الملجا. و سلما لمن دخله، ای مامنا، و انتحله: دان به، و جعله نحلته. و البرهان: الحجه و الفلج: الظفر و الفوز. و حاج به: خاصم. قوله (ع): (و حاملا لمن حمله) ای ان القرآن ینجی یوم القیامه من كان حافظا له فی الدنیا، بشرط ان یعمل به. قوله (ع): (و مطیه لمن اعمله) استعاره، یقول: كما ان المطیه تنجی صاحبها اذا اعملها و بعثها علی النجاء، فكذلك القرآن اذا اعمله صاحبه انجاه، و معنی اعماله، اتباع قوانینه و الوقوف عند حدوده. قوله: (و آیه لمن توسم) ای لمن تفرس، قال تعالی: (ان فی ذلك لایات للمتوسمین). و الجنه: ما یستتر به: و استلام: لبس لامه الحرب، و هی الدرع. و وعی: حفظ. قوله: (و حدیثا لمن ر

وی) قد سماه الله تعالی حدیثا فقال: (الله نزل احسن الحدیث كتابا متشابها) و اصحابنا یحتجون بهذه اللفظه علی ان القرآن لیس بقدیم، لان الحدیث ضد القدیم. و لیس للمخالف ان یقول: لیس المراد بقوله: (احسن الحدیث) ما ذكرتم، بل المراد احسن القول، و احسن الكلام، لان العرب تسمی الكلام و القول حدیثا، لانا نقول: لعمری انه هكذا، و لكن العرب ما سمت القول و الكلام حدیثا الا انه مستحدث متجدد حالا فحالا، الاتری الی قول عمرو لمعاویه: (قد مللت كل شی ء الا الحدیث) فقال: انما یمل العتیق، فدل ذلك علی انه فهم معنی تسمیتهم الكلام و القول حدیثا، و فطن لمغزاهم و مقصدهم فی هذه التسمیه، و اذا كنا قد كلفنا ان نجری علی ذاته و صفاته و افعاله ما اجراه سبحانه فی كتابه، و نطق ما اطلقه علی سبیل الوضع و الكیفیه التی اطلقها و كان قد وصف كلامه بانه حدیث- و كان القرآن فی عرف اللغه انما سمی حدیثا لحدوثه و تجدده- فقد ساغ لنا ان نطلق علی كلامه انه محدث و متجدد، و هذا هو المقصود.


صفحه 188، 189، 192، 195.